عند تقديم الاستقالة من العمل الحكومي في السعودية لابد من فهم الخطوات والإجراءات القانونية المترتبة على هذه الخطوة لضمان تقديمها بسلاسة واحترام للنظام.
هذا المقال سيقدم لك متطلبات الاستقالة من الوظائف الحكومية، مع شرح تفصيلي لكامل خطوات تقديم الاستقالة، فاقرأه للحصول على التفاصيل.
انقر هنا للحصول على المشورة من محامي إداري في السعودية.
جدول المحتوى
الاستقالة من العمل الحكومي في السعودية.
تعرف استقالة الموظف الحكومي بأنها: “طلب مكتوب يقدمه الموظف إلى رئيسه المباشر، معلنًا رغبته في ترك الخدمة“.
وبناء على التعريف نبين أنه للاستقالة من العمل الحكومي لا بد أن تتوافر فيها مجموعة من المتطلبات والشروط التي ذكرتها بالتفصيل لائحة إنهاء الخدمة الصادرة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/813 بتاريخ 20/8/1423 هجرية.
وهذه المتطلبات هي:
- تقدم الاستقالة في طلب مكتوب ينص صراحة على رغبة الموظف في ترك الخدمة.
- قبول الاستقالة يتم بقرار من الوزير المختص أو رئيس المصلحة المستقلة بعد استئذان المقام السامي، بالنسبة للموظفين الذين يشغلون المرتبتين الخامسة عشر أو الرابعة عشر (الوزراء، الضباط، القادة، المسؤولين وغيرهم من هذه الفئات)، أما استقالة بقية المراتب الأخرى فيتم قبولها من صاحب الصلاحية.
- تقديم الاستقالة إلى الجهة المسؤولة لا يعني انتهاء خدمة الموظف، حيث لا تنتهي خدمته إلا بصدور قرار قبولها أو بمرور 30 يومًا على تقديمها.
- تقديم الموظف طلب الاستقالة لا يمنحه الحق في ترك العمل والمهام والمسؤوليات المنوطة له قبل قبول الاستقالة أو مرور فترة الثلاثين يوم من تقديمها.
- يحق للجهة المنوط لها قبول الاستقالة إشعار الموظف بإرجاء قبول استقالته لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ تقديمها في حال كانت مصلحة العمل تقتضي ذلك.
- تُرفض استقالة الموظف الحكومي في حال كان مكفوف اليد أو محالًا للتحقيق أو المحاكمة.
خطوات الاستقالة من العمل الحكومي.
عند رغبة الموظف الحكومي بترك الخدمة عن طريق الاستقالة وهو حق قانوني ضمنته له الأنظمة السعودية، فإن هناك مجموعة من الترتيبات والخطوات التي يجب عليه القيام بها حتى تتم الاستقالة بشكل نظامي وسليم.
وهذه الخطوات هي:
- كتابة طلب الاستقالة: يجب كتابة طلب الاستقالة وعدم الاكتفاء بالتعبير شفاهًا عنها، والذي يجب أن يتضمن صراحة رغبة الموظف بترك الخدمة مع ذكر أسباب الاستقالة وتاريخ رغبته بإنهاء خدمته خلال فترة لا تقل عن 30 يوم، مع تذييل الطلب بتوقيعه.
- تقديم طلب الاستقالة من قبل الموظف نفسه إلى رئيسه المباشر بأي وسيلة من وسائل الاتصال المعتمدة لدى جهة العمل الحكومية.
- توثيق تقديم طلب الاستقالة يوم استلامه بحسب الإجراءات المتبعة في الجهة الحكومية التي يعمل بها الموظف.
- دراسة طلب الاستقالة.
- إجراء مقابلة مع الموظف من قبل إدارة الموارد البشرية في الجهة الحكومية للاطلاع بشكل مباشر على أسباب رغبته بالاستقالة والعمل على تحسين وتطوير بيئة العمل وهو إجراء اختياري بحسب تقدير الإدارة بناء على ما نصت عليه المادة 218 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.
- صدور قبول طلب الاستقالة خلال 30 يوم من تاريخ تقديمه أو خلال 90 يوم كحد أقصى مع إشعار الموظف بإرجاء قبول استقالته لأسباب تقتضيها المصلحة العامة.
- إنهاء الخدمة.
الأسئلة الشائعة.
في الختام، نبين أن الاستقالة واحدة من حقوق الموظف التي ضمنها له النظام ولوائح العمل، بشرط أن تتم بإتباع إجراءات وخطوات معينة، وأن تتوافر بها الشروط والمتطلبات اللازمة بحسب ما ذكرناه وشرحناه بالتفصيل من خلال مقالنا.
عندما يتعلق الأمر بحماية حقوقك في بيئة العمل فإن الاستعانة بمحامي القضايا الإدارية والعمالية يمكن أن تكون الخطوة الأمثل للحصول على الدعم القانوني اللازم، وهو ما سيحققه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
تفاصيل أخرى قد تهمك عن: عقود الخدمات الاستشارية مع جهة حكومية، وتحصيل مستحقات المتعاقدين المتأخرة من الدولة، كذلك حلول ودية لمنازعات العقود الإدارية، بالإضافة إلى كيفية رفع دعوى على جهة إدارية، وحالات فصل الموظف الحكومي، وأعرف حقوق الموظف الحكومي عند الفصل.
المصادر:
- نظام الخدمة المدنية.
- لائحة انتهاء الخدمة.
- اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.

المحامي محمد، محامٍ ومستشار قانوني سعودي.
خبرة لسنوات طويلة في المجال القانوني.
امتلك معرفة واسعة بكافة الأنظمة واللوائح القانونية السعودية وما يطرأ عليها من تعديلات.
استلام مختلف أنواع القضايا مثل: القضايا الجنائية، القضايا الإدارية، القضايا العقارية، قضايا الأحوال الشخصية، القضايا التجارية.
دقة عالية في إعداد مختلف أنواع الوثائق والعقود القانونية وإعداد وتجهيز اللوائح الاعتراضية.