تخطى إلى المحتوى
خطاب ترقية موظف حكومي في السعودية

خطاب ترقية موظف حكومي في السعودية

    إذا كنت موظفًا حكوميًا تسعى إلى التقدم في مسيرتك المهنية من خلال الحصول على ترقية، تابع قراءة هذا المقال.

    حيث سنوضح لك طريقة كتابة خطاب ترقية موظف حكومي في السعودية احترافي ومقنع، ونستعرض نموذجًا مثاليًا يمكنك الاسترشاد به.

    اطرح استفسارك على محامي إداري في السعودية من خلال النقر على زر الواتساب.

    خطاب ترقية موظف حكومي في السعودية.

    تعتبر الترقية في العمل واحدة من المزايا التي تمنح للموظف الذي يتمتع بمؤهلات علمية وعملية وخبرات وكفاءات تخوله الحصول عليها في سبيل التقدم والتطور في سلم الوظائف.

    وبالتالي فإنها لا تعتبر أمر واجب ومفروض على الجهة الحكومية التي يعمل لديها الموظف، وذلك بحسب المادة 47 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، التي نصت على أنه:

    “تعد الترقية وسيلة للتقدم والتطور الوظيفي للموظف وترتبط بمستوى أدائه، ولا تعد بأي حال من الأحوال استحقاقًا ملزمًا على الجهة الحكومية تجاه موظفيها”.

    وسواء حصل الموظف على الترقية بشكل عادي من قبل الجهة التي يعمل لديها أو من خلال المطالبة بها، فإنه لا بد أن تنطبق عليه مجموعة من الشروط والضوابط التي نصت عليها أنظمة العمل في المملكة.

    وتكون مطالبة الموظف الحكومي بترقيته من خلال خطاب رسمي وهو رسالة موجهة إلى الجهة المسؤولة عنه يستعرض فيها أداءه الوظيفي بهدف حصوله على الترقية.

    والذي يجب أن يصاغ بطريقة سليمة وترتيب منطقي يسرد فيه طلبه وموضوعه وكامل البيانات والمعلومات الهامة على النحو التالي:

      1. بدء خطاب الترقية بعبارة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
      2. تحديد الجهة المرسل إليها الخطاب والتي يجب أن تكون المدير المباشر في الجهة الحكومية التي يعمل لديها الموظف أو إدارة الموارد البشرية فيها.
      3. كتابة عبارة التحية إلى الجهة المعنية.
      4. تحديد موضوع الخطاب وهو هنا: خطاب طلب ترقية.
      5. كتابة مقدمة تمهيدية تحتوي عبارات تدل على الاحترام والتقدير والثناء على جهود الجهة المخاطبة.
      6. كتابة اسم الموظف الكامل ورقم هويته وجهة العمل والمسمى والرقم الوظيفي الحالي.
      7. كتابة تفاصيل الدرجة الوظيفية الحالية وتاريخ الحصول عليها واسم الترقية المطلوبة ودرجتها.
      8. الإشارة إلى جهود الموظف المبذولة والدورات التي قام بها وشهادات الشكر وإرفاقها مع الخطاب.
      9. كتابة خاتمة صغيرة فيها تكرار عبارات الشكر والمودة للجهة المخاطبة.
      10. إنهاء الخطاب باسم الموظف ورقم هاتفه وتوقيعه

    صيغة خطاب طلب ترقية موظف حكومي.

    إن كنت تريد كتابة طلب ترقية وظيفتك الحكومية بشكل سليم يتضمن كافة المعلومات والبنود المطلوبة، فإننا سنقدم لك في هذه الفقرة نموذجًا مثاليًا لخطاب ترقية موظف في مؤسسة حكومية.

    هذا النموذج يمكن الاعتماد عليه والكتابة على نسقه بما يناسب خبراتك ومهاراتك ووضعك الشخصي.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السيد المحترم: …….        مدير مؤسسة: ……….

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة، وبعد

    الموضوع: خطاب طلب ترقية

    أتقدم بداية إلى جانب حضرتكم بشكري وتقديري العميق لكل ما تبذلونه من جهد واهتمام بالغ لتطوير المؤسسة ورعاية شؤون الموظفين فيها.

    انطلاقًا من قوانين وأنظمة ولوائح العمل المطبقة في المملكة العربية السعودية واستنادًا إلى جهودي المبذولة في مؤسستكم الكريمة، أرفع إلى حضرتكم خطاب طلب الترقية هذا أنا الموظف …… رقم هويتي الوطنية ………. أعمل بقطاع …….. بمسمى وظيفي …….. ورقم وظيفي ………

    والذي أطلب من خلاله ترقيتي من مرتبة ……. إلى مرتبة …….، وذلك لما أتمتع به من كفاءات ومؤهلات تجيز لي الحصول على ذلك.

    ومنها، مؤهلي الأكاديمي الجامعي المتمثل في ……….. (يرجى الاطلاع على الشهادة المصدقة المرفقة مع الخطاب).

    وشهادات تدريب في مجال ………… (يرجى الاطلاع عليها مع الملف المرفق).

    وتقييم أداء وظيفي بدرجة “امتياز” (يوجد إثبات ذلك مع ملف المرفقات).

    إضافة إلى خبرة طويلة وعدد سنوات خدمة في مؤسستكم الكريمة من تاريخ …….. حتى يومنا هذا.

    لذا أرفع إليكم طلبي هذا وكلي رجاء أن يحظى باهتمامكم وتعاونكم وتوجيهكم بِشأن ترقيتي إلى الرتبة التالية المباشرة لرتبتي الحالية والموضحة أعلاه.

    في ختام هذا الخطاب أكرر لكم خالص شكري وتقديري وأدعو أن تبقوا في حفظ الله ورعايته.

    مقدم الطلب: ………

    رقم الهاتف: ………

    العنوان: …….

    تاريخ تقديم الخطاب: ……

    التوقيع: ………

    الأسئلة الشائعة حول مقالنا خطاب ترقية موظف حكومي في السعودية.

    العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها خطاب الترقية، هي: بيانات الموظف، منصبه الوظيفي الحالي والقطاع الذي يعمل به، مؤهلاته وخبراته، الترقية المطلوبة، تحديد الجهة المرسل إليها الخطاب ومخاطبتها بلهجة مليئة بالاحترام والتقدير.
    تساعد المستندات المرفقة، مثل: الشهادات الأكاديمية، الدورات التدريبية وتقارير التقييم، دورًا كبيرًا في دعم المطالب الواردة في خطاب الترقية وتعزيز فرص الموظف في الحصول عليها.

    في الختام يعد خطاب ترقية موظف حكومي في السعودية أداة قوية تعزز فرصه في الحصول على الترقية في حال كتابته وفقًا للخطوات والنموذج الذي قدمناه في مقالنا.

    وفي حال احتجت إلى المساعدة في أي قضية تخص العمل تأكد أنه بإمكانك الحصول على الخدمة الاستشارية الأفضل بتواصلك مع الفريق القانوني المختص في مكتبنا.

    تفاصيل أخرى قد تهمك عن: حقوق الموظف الحكومي الترقية في السعودية، ونظام الترقيات للموظف الحكومي خلال الاستثنائية، بالإضافة إلى طريقة تقديم شكوى ضد موظف حكومي، والزيادات السنوية على الراتب، كذلك رفع شكوى للديوان الملكي.


    المصادر: اللائحة التنفيذية للموارد البشرية

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي