تكفل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمواطنين والمقيمين حق تقديم شكوى، في حال واجهتهم أي مشكلة أثناء تقديم الخدمة أو في حال التأخر فيها، لضمان حصول الجميع على حقوقهم.
في هذا المقال سنرشدك خطوة بخطوة لتتعرف على طريقة تقديم شكوى في التأمينات الاجتماعية في السعودية، لذا ننصحك بالمتابعة.
لاستشارة محامي إداري في السعودية انقر على زر الواتساب.
جدول المحتوى
طريقة تقديم شكوى في التأمينات الاجتماعية في السعودية.
في إطار سعي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتعزيز الشفافية وتحسين جودة الخدمات، قامت بإتاحة خدمة تتيح للمستفيدين تقديم الشكاوي والمطالبات إلكترونيًا وتتبع سير إجراءاتها في حال حدوث أي مشكلة أو تأخر.
بالنسبة إلى الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها لتقديم شكوى في التأمينات الاجتماعية في السعودية، هي كما يلي:
- بالبداية ادخل إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- ابحث عن خدمة تقديم شكوى ضمن الخدمات الإلكترونية.
- اضغط على زر ابدأ الخدمة.
- ثم قم بملء البيانات المطلوبة وهي الاسم الثلاثي، رقم الهوية الوطنية أو الإقامة في حال كنت زائر أو مقيم، رقم الجوال، البريد الإلكتروني ثم قم بصياغة تفاصيل شكواك بدقة وبشكل كامل وواضح.
- بعد ذلك ارفع جميع المستندات المتعلقة بالشكوى والتي تدعم صحتها.
- ادخل رمز التحقق.
- في النهاية انقر على أيقونة إكمال.
ومن ثم سيتم إشعارك عبر الرسائل النصية لهذه الخدمة، وذلك عند استلام الطلب وإنجازه بشكل كامل وفي حال حدوث أي تحديث عليه.
ومن الأمور الجديرة بالمعرفة، أن هذه الخدمة تشمل الكثير من الفئات مثل الزائر، قائم بالصرف، مستفيد، مشترك، وريث، عائلة السجين، الأخطار المهنية، ساند، مشترك اختياري.
كما أن هذه الخدمة مجانية لا تتطلب إلى دفع أي رسوم، وتستغرق لإنجاز الخدمة حوالي خمسة أيام عمل، كما يمكن متابعة شكوى التأمينات الاجتماعية بعد ذلك.
رقم شكاوى التأمينات الاجتماعية.
خصصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية رقم هاتف مجاني مخصص لخدمة العملاء يمكن للمستفيدين من خلاله في حال واجهتهم أي مشكلة تقديم شكواهم أو استفساراتهم عن أي خدمة من خدمات التأمينات الاجتماعية، وهذه الأرقام هي:
- من داخل السعودية: 8001243344
- ومن خارج السعودية: 920014000
خلال ساعات العمل من السبت إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، أما يوم الجمعة تكون من الساعة الثانية مساءً وحتى الثامنة مساءً، وتستقبل اتصالاتها باللغتين الإنكليزية والعربية.
من خلال هذه الأرقام يمكن الحصول على المساعدة والإرشاد بشأن جميع الأمور المتعلقة بخدمات التأمينات الاجتماعية، بدءً من الاستفسار وحتى تقديم الشكوى سواء بسبب عدم الرضا عن الخدمة أو بسبب وجود خلل أو تأخير في الخدمات المقدمة.
وذلك عن طريق فريق خدمة العملاء المؤهل والمدرب بأعلى المستويات لرد على جميع الاستفسارات والشكاوي بكل حرفية وسرعة.
بالإضافة إلى هذه الأرقام تقدم المؤسسة العديد من القنوات الأخرى للتواصل مع خدمة العملاء مثل البريد الإلكتروني أو اسأل أمين وهو إنسان الرقمي يمكنه الإجابة عن استفساراتكم.
الأسئلة الشائعة
إلى هنا نكون قد ختمنا مقالنا الذي تعرفنا فيه على طريقة تقديم شكوى بالتأمينات الاجتماعية في السعودية خطوة بخطوة مع رقم الشكاوي الذي يمكنك التواصل عليه.
في حال كنت تبحث عن محامي إداري في السعودية لمساعدتك في صياغة شكواك بطريقة صحيحة وحصولك على كامل حقوقك، يمكنك الاستعانة بمكتبنا.
أعرف أكثر عن: رفع شكوى للديوان الملكي، وتقديم شكوى على جهة حكومية، وشكاوى التعدي على أملاك الدولة. كذلك طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص، وكيفية تقديم شكوى للنيابة العامة، والشروط الشكلية لرفع دعوى الالغاء المتعلقة بالقرار المطعون فيه، واحصل على نموذج شكوى التفتيش القضائي.
المراجع:
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المحامي محمد، محامٍ ومستشار قانوني سعودي.
خبرة لسنوات طويلة في المجال القانوني.
امتلك معرفة واسعة بكافة الأنظمة واللوائح القانونية السعودية وما يطرأ عليها من تعديلات.
استلام مختلف أنواع القضايا مثل: القضايا الجنائية، القضايا الإدارية، القضايا العقارية، قضايا الأحوال الشخصية، القضايا التجارية.
دقة عالية في إعداد مختلف أنواع الوثائق والعقود القانونية وإعداد وتجهيز اللوائح الاعتراضية.